تعود في الثاني من نونبر من كل سنة موضة الشارب للظهور، حيث يطلق الرجال عبر العالم العنان لشواربهم، لكن الأمر لا يتعلق بموضة للتزيين من دون معنى بل يتعلق الأمر ب”موفنبر” وهي حملة بالتوعية بأخطار السرطان.
“موفنبر”، وهي دمج لكلمتي “moustache” وشهر “نونبر” الذي تطلق فيه الحملة كل سنة، ويتعهد كل من يشارك فيها بالقيام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سلامته من أكثر السرطانات التي تفتك بحياة الرجال، وأهمها سرطان الخصية والبروستات، بالإضافة إلى إرشاد من حوله ودعوتهم إلى إجراء الفحوصات ذاتها.
وأطلقت الحملة للمرة الأولى في العام 2003 ووصل عدد المسجلين في موقع الحملة إلى خمسة ملايين شخص حتى نهاية العام 2015. ووصلت عدد التبرعات إلى 710 مليون دولار تم بفضلها إجراء فحوصات مجانية وإقامة مشاريع في 21 دولة كما أصبحت مؤسسة “موفنبر غير الربحية” أكبر ممول لأبحاث سرطان البروتستا .
وتبقى أهم أهداف هذه الحملة هي تقليل الوفيات بين الرجال بنسبة 25 في المئة بحلول 2030، عبر محاربة كل من سرطان الخصية والبروتيستا وإجراء بحوث في مجال الصحة العقلية لتقليل نسب الانتحار.
سعيدة سعدون